الصهريج البازلتي

الحنين يُشبه رائحة عطر معروف في مكانٍ واسع، تعرف انهُ موجود ولكنك لا تستطيع اللحاق به إلا بوجود من يشد على يدك ويدلك إلى وجهتك، وليس من الضروري أن تكون بينك وبين أحداً ما.

ونستطيع اليوم أن نأخذ بيدك وندلك على أجمل الأماكن في تركيا وهو الصهريج البازليك المعروف باسم
( ياربطان ) الذي يعد من أهم الوجهات السياحية الجاذبة للعديد من السائحين حيث يعود إلى عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان والأمر الذي دفع لبنائه لحفظ مياه الأمطار للاستفادة منها في أيام الحاجة لها كالجفاف مثلاً وإنه يتميز بعدة اسماء منها القصر المغمور، حوض الكاتدرائية، ويعد هذا الصهريج هو الأكبر في إسطنبول لأن مساحته شاسعة فهي تصل إلى 9800 متر مربع.


أهم الأنشطة السياحية المتواجدة فيه:

1 التقاط الصور مع الشكل الخارجي المثير للإعجاب للبقاء للذكرى.

2 الاستمتاع بفن النحت البيزنطي الرائع الذي يدل على عبقرية صُنّاعِه فهو يتميز بالأعمدة الضخمة المنحوتة والتي يصل عددها حوالي 335 عامود

3 والأمر الأجمل من ذلك هو رؤيتك للأسماك التي تسبح تحت قدميك في منسوب كافٍ من الماء .

4 الاستماع إلى دليلك السياحي وهو يروي قصة هذا المكان.

5 الجلوس في المقهى الذي يضمه فهو  يتمتع بالدفئ والأضواء الجميلة المريحة للعين.

والأمر الذي زاد من أهميته هو تصوير عدد من الأفلام الرعب والأفلام والوثائقية فيه والأعمال الدارمية، والآن سننهي رحلة اليوم مع صهريج البازيليك ونكملها مع منطقة السلمانية في إسطنبول حيث استمدت اسمها من جامع السلمانية الذي تم بنائه على يد السلطان العثماني سليمان، إضافة إلى وجود المكتبة السلمانية والتي تعتبر من أكبر المكاتب الآثرية في العالم حيث تضم ٧٠ الف مخطوطة مكتوبة بعدة لغات التركية والفارسية والعربية، وهي تقع على أحدى تلال إسطنبول المطلّة على خليج البوسفور، الأمر شكل مزيجاً بين عدة جوانب منها الروحي المتجسد من خلال الجامع والجانب السياحي نظراً لاقبال السائحين على المنطقة، إذ تضم كافيهات و مطاعم من طرازٍ رفيع .


مكتبة السلمانية:

هي مكتبة صغيرة أقيمت في البداية داخل الجامع التي بنيت عليها المكتبة الحالية وتم على إثر ذلك نقل عدد كبير من الكتب إلى المكتبة الحالية، أما الجامع فقد ضم أربع مآذن حيث قيل عن هذا الجامع أنه أعظم إنجازات المعمار سنان.

يمكنكم الوصول الى جامع السليمانية بواسطة وسائل النقل العامة في اسطنبول، وأسهل الطرق للوصول إلى جامع السليمانية هي استخدام خط الترام.

كيفية الوصول الى جامع السليمانية من تقسيم؟

أفضل طريقة للذهاب من تقسيم إلى جامع السليمانية عبر الركوب بمترو يني كابي من محطة تقسيم إلى محطة فازنجيلار قرب جامع سليمان القانوني.

وخلاصة مقالة اليوم عبارة عن آراء الزوار العرب بقولهم أن تجربتهم في هذه المناطق كانت استثنائية وتركت لديهم نبعاً فياضاً لمشاعر لا يمكن وصفها لشدة روعته.


اترك تعليقاً

Note: Comments on the web site reflect the views of their authors, and not necessarily the views of the bookyourtravel internet portal. You are requested to refrain from insults, swearing and vulgar expression. We reserve the right to delete any comment without notice or explanations.

Your email address will not be published. Required fields are signed with *