كابادوكيا مدينة المناطيد وأسطورة مدينة الجن

معلومات عن كابادوكيا – تركيا

تعتبر كابادوكيا من أهم المدن السياحية في تركيا والأكثر شهرة في العالم لما تتمتع به من معالم أثرية مهمة. وقد تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو باعتبارها أهم مركز سياحي في العالم ، لما تتمتع به من معالم سياحية فريدة من نوعها ، ويتوافد إليها السياح من تركيا ودول حول العالم لما تضمه كابادوكيا من المعالم السياحية المذهلة.

وهذا شاهد على عظمة هذه المدينة الرائعة ، مدينة البالونات ، التي رسمت المدينة بآثارها التاريخية وهندستها المعمارية الفريدة.

طقس كابادوكيا

تتكون تضاريس المدينة من سهل هضبة بارتفاع يصل إلى 1000 متر. ويمر العديد من القمم البركانية عبر السهل. ويعتبر جبل أرجيس أعلى نقطة في كابادوكيا ، ويبلغ ارتفاعه حوالي 4000 متر، مما يجعله مناخًا قاريًا .

كابادوكيا في الصيف

نظرًا لأن كابادوكيا قارية ، فإن الصيف حار والهواء جاف ، مما يجعلها مثالية للرحلات وركوب منطاد الهواء الساخن لقضاء وقت ممتع في السماء.

كابادوكيا في الشتاء

في الشتاء تكون كابادوكيا ثلجية وباردة ، وقممها مغطاة بالثلوج ، وهي فرصة جيدة للسائحين لتجنب البرد وممارسة الرياضة الشتوية، ومن أجملها التزلج.


أشهر الاماكن السياحية في كابادوكيا

وتعد كابادوكيا مدينة أثرية بامتياز، وقد أُدرِجتْ على لائحة التراث العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة اليونيسكو عام 1985م، ويعود ذلك إلى ما تحتضنه المدينة مِن معالمَ فريدة، ومنها:

مدينة الجن في كابادوكيا

 وهي مدينة تحت الأرض يعود تاريخها إلى العصر البروزني، وقد اشتهرت إبان فترة الإمبراطورية البيزنطية في القرنين السادس والسابع الميلاديين، عندما كان المسيحيون يختبئون في كهوف كابادوكيا وفي متاهاتها وأنفاقها هرباً من الغزاة، وأمّا الآن فإن اسطورة مدينة الجن كابادوكيا مفتوحة للزوار، وتحتوي على أربعة مستويات من الغرف والمتاهات.

مناطيد كابادوكيا

وتشتهر كابادوكيا بمناطيدها، (Cappadocia Balloon)  وهي من أجمل النشاطات الشيّقة في المدينة، ولايزال السياح يقصدون المنطقة للاستمتاع بهذه التجربة الرائعة، تجربة منطاد كابادوكيا، في أحضان الطبيعة الرائعة، إذ يُحَلِّق السياحُ فوق الجبال بمناظرها الخلابة، ليستمتعوا بكل لحظة من لحظات هذه التجربة الممتعة، وتبدء الرحلة من إجراءات نفخ المنطاد وإشعال النيران فيه، ثم انطلاقه في تدرِّج لطيف من الأرض إلى المرتفعات.

مداخن العفريت في كابادوكيا

ولابد للسائح قبل مغادرة المدينة من زيارة مداخن العفريت في كابادوكيا، وإذا ظهر لك أن الاسم مخيف فهو بعكس ذلك تماماً، فالمداخن تقع في قرية غوريم الحجرية الساحرة، والتي تتميز بسحر التمدد الطبيعي، عبر مجموعة كبيرة من الجبال والهضاب الصغيرة، إذ أن ملامحها تغيرت بفعل العوامل الطبيعية، ولذلك أطلق عليها اسم مداخن العفريت، فأبوابها مفتوحة بشكل يومي أمام السياح للتجول داخلها.

براكين كابادوكيا وقرية جافوشين

تُعَدُّ قرية جافوشين (Çavuşin) من أهم المعالم السياحية الساحرة في كابادوكيا، وتقع بين مدينتي أفانوس وغورمة التابعتين للمنطقة، وتطل القرية على طبقةٌ من الصخور التي تشكلتْ نتيجة لثوران البراكين فيها قبل ستين مليون سنة، ومن خلالها يمكن مشاهدة قرية جافوشين الصغيرة تحت الصخور المنحوتة، وقديماً كان المسلمون يعيشون مع الروم قرب قرية جافوشين التي كان يقطنها الرهبان المسيحيون الهاربون من طغيان الروم الوثنيين، مما أدى إلى انتشار الديانة المسيحية في المنطقة، وأصبحت قرية جافوشين مركزاً دينياً مهما بحلول القرن الثامن ، وبعد أن أصبحت الديانة المسيحية هي الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية، تحول تلك المخابئ إلى دور للعبادة، وقد أنشئت كنيسة القديس يحيى، أقدم كنائس جافوشين وأكبرها، والتي لم يبقَ منها سوى أربعة أعمدة في الوقت الحالي.


اين تقع كابادوكيا؟

تقع مدينة كابادوكيا في وسط تركيا، في ولاية نوشهر بالجهة الشرقية من هضبة الأناضول.

مطار كابادوكيا

ترتبط “كبادوكيا” بباقي المدن التركية، إذ يعد مطار “إركيليت” الدولي (والذي يبعد عن قرية غوريم نحو خمسة وسبعين كيلو متراً)، ومطار “نوشهر كابادوكيا” (والذي يبعد عن قرية غوريم نحو أربعين كيلو متراً) وهو أقرب المطارات إليها، وعند وصول السائح إلى المطار فإنه سيجد عدداً كبيراً من سيارات الأجرة إضافة إلى السيارات التي يمكن استئجارها، والتي تنقل الزوار إلى الفندق أو إلى مركز المدينة.

كم تبعد كابادوكيا عن اسطنبول

تبلغ المسافة بين اسطنبول وكابادوكيا نحو سبعمئة وثلاثين كيلو متراً، ويمكن السفر إليها من اسطنبول من خلال استئجار سيارة في رحلة تستغرق تسع ساعات تقريباً، أما من خلال الحافلة فتستغرق الرحلة بين عشر ساعات إلى اثنتي عشرة ساعة تقريباً، إضافة إلى وجود قطارٍ من إسطنبول إلى قونيا، ومن قونيا يستطيع الزائر أن يستقل حافلة في رحلة تستغرق أربع ساعات تقريباً ليصل إلى كابادوكيا.

المسافة بين كابادوكيا وطرابزون

تبلغ المسافة بين كابادوكيا وطرابزون قريب من ستمئة وخمسين كيلو متراً، ويمكن للزائر السفر إليها من طرابزون من خلال استئجار سيارة في رحلة تستغرق قرابة العشر ساعات، أما في الحافلة فتستغرق الرحلة قريب من ثلاث عشرة ساعة، كما أنه يمكن للزائر أن يستقل طائرة من طرابزون إلى كبادوكيا.

المسافة بين كابادوكيا وانطاليا

وكذلك الأمر فإن المسافة بين كابادوكيا وانطاليا تبلغ خمسمئة وخمسين كيلو متراً.

كم تبعد كابادوكيا عن بورصه

وتبلغ المسافة بين كابادوكيا وبورصة ستمئة وسبعين كيلو متراً.

كم تبعد كابادوكيا عن انقرة

كما تبعد كابادوكيا عن أنقرة مسافة ثلاثمئة وخمسين كيلو متراً، ويمكن السفر إلى كابادوكيا من هذه المدن بالطرق الثلاثة المذكورة سابقاً.


شاليهات وفنادق كابادوكيا

تضم كابادوكيا أفضل فنادق تركيا في التصنيف، وتعد شاليهات كابادوكيا من أجمل الشاليهات الفاخرة، لما توفره من أماكن إقامة مريحة في مواقع هادئة وقريبة من معالم المدينة الجذابة.

إذ يعد فندق دينلر: من أفضل فنادق كابادوكيا، ويطل على منطقة كاياكابي، لما يوفره الفندق من أماكن إقامة مريحة وهادئة، وغرف فخمة وأجنحة مميزة، ومرافق ترفيهية متعددة، إضافة إلى أنه يرتّب لنزلائه رحلات إلى المناطيد الهوائية ورحلات سياحية أخرى.

كما أن فندق كابادوكيا لودج: من أرقى فنادقها، ويقع على بعد خمسة كيلو مترات من مدينة نيوشهير، ويوفر للزائرين غرف أنيقة وخدمات مميزة، وملعباً للتنس.

تتميز المدينة بكثرة فنادقها وشاليهاتها ذات الطابع الأثري التاريخي، ومنها فوكاس كيف سويتس: الذي يقع في قرية جافوشين، ولازالت أجواء الماضي تعبق فيه بالإضافة إلى غرفه المريحة وأسرّته الوثيرة وأجنحته الفخمة، فشرفه الكبيرة توفر مناظر خلابة تطل على المناظر الطبيعية بما في ذلك المداخن والتكوينات الصخرية الباهرة.

وهناك أيضاً فندق ميوزيام (تركيا أُتْشيسار): وهو فندق فاخر بإطلالة ساحرة وخدمات مميزة، وعبق تاريخي فاخر، من حيث الوحدات الحجرية والأطلال التاريخية المترامية، ويمتاز بديكور من التحف التي لا تقدر بثمن في بعض الغرف، ويعد مسبحه الخارجي الدافئ أحد أفضل المرافق في فندق ميوزيام.

إضافة إلى فندق بريميوم كيفز: الذي يبعد عدة كيلومترات من مناطق الجذب الرئيسة، كمتحف زلفي المفتوح، وهنا يتمكن السائح من البقاء في غرف من القرون الوسطى المنحوتة مباشرة ضمن الصخور والمناظر الطبيعية،  وتتميز غرف الفندق بالديكور الراقي، وفيه من الجداريات الحجرية المزخرفة، والأثاث المنقوش يدوياً ، إضافة إلى مسبحه الرائع في الهواء الطلق، وما يضمه من مأكولات تركية فاخرة… وغير ذلك من الفنادق والشاليهات التاريخية فاخرة الكثير.


اترك تعليقاً

Note: Comments on the web site reflect the views of their authors, and not necessarily the views of the bookyourtravel internet portal. You are requested to refrain from insults, swearing and vulgar expression. We reserve the right to delete any comment without notice or explanations.

Your email address will not be published. Required fields are signed with *