كل ما يهمك معرفته عن قصر يلدز

قصر يلدز هو قصر تاريخي يقع في اسطنبول بتركيا، وقد تم تشييده في أواخر القرن التاسع عشر في عهد الإمبراطورية العثمانية.

كان القصر مقر إقامة السلطان عبد الحميد الثاني، والذي حكم من عام 1876 إلى عام 1909، ويعتبر قصر يلدز رمزاً لثروة وقوة الإمبراطورية العثمانية، ولا يزال أحد أروع الهياكل المعمارية في مدينة اسطنبول.

القصة التاريخية لقصر يلدز

بدأ بناء قصر يلدز في عام 1880، في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، وقد تم بناء القصر في حديقة كبيرة في منطقة بشيكتاش في الجانب الأوروبي من اسطنبول. قام بتصميم القصر المهندسين المعماريين العثمانيين Raimondo D’Aronco و Alexandre Vallaury.

ويتكون مجمع القصر من عدة مبان نذكر منها القصر الرئيسي وحريم ومسرح وعدة أجنحة.

استخدم القصر كمسكن للسلاطين العثمانيين وعائلاتهم. قضى السلطان عبد الحميد الثاني معظم فترة حكمه في قصر يلدز، واستخدمه كمقر إقامته الأساسي، خلال فترة حكمه، فقام بعدة إضافات للقصر، بما في ذلك مكتبة ومتحف ومسجد.

وبعد سقوط الإمبراطورية العثمانية عام 1922، تم تحويل قصر يلدز إلى متحف، ومن ثم تم استخدامه لاحقاً كثكنات عسكرية ومستشفى، في عام 1993 تم افتتاح القصر كمتحف للجمهور.

أقسام القصر

يشكل قصر يلدز مثال رائع للعمارة العثمانية؛ إذ يمتد مجمع القصر على مساحة 500000 متر مربع، ويضم منتزه يحتوي على حدائق ونوافير وأجنحة، أما مبنى القصر الرئيسي فهو عبارة عن مبنى من ثلاثة طوابق تم تصميمه بمزيج من الطرز المعمارية العثمانية والأوروبية.

ويتميز القصر بعدة أنواع مختلفة من الزخارف، بما في ذلك أعمال البلاط المعقدة والأرضيات الرخامية والمنحوتات الخشبية المزخرفة.

كما يضم القصر عدة قاعات استقبال كبيرة كانت تستخدم للاحتفالات والمناسبات الرسمية، وأكبر هذه القاعات هي قاعة الاحتفالات التي يبلغ طولها 38 متراً وعرضها 18 متراً، وهي قاعة مزينة بثريات كريستال كبيرة ونوافذ زجاجية ملونة وأعمدة رخامية.

ويضم القصر العديد من المباني الأخرى، منها مبنى الحريم والذي كان يستخدم كمقر إقامة خاص لعائلة السلطان.

والمبنى عبارة عن مجمع كبير من الغرف والأفنية المزينة بأعمال البلاط المعقدة والمنحوتات الرخامية. ويضم مبنى الحريم عدة شقق خاصة، بالإضافة إلى حمام كبير.

كما يضم القصر مسرحاً كان يستخدم للعروض والمسرحيات. والمسرح مصمم على الطراز النيوكلاسيكي، مع مسرح كبير ومقاعد تتسع لحوالي 300 شخص.

ومما يضمه القصر أيضاً عدة مبانٍ أخرى؛ منها برج الساعة والمسجد والعديد من الأجنحة.

محتويات متحف قصر يلدز

يعد قصر يلدز موطناً للعديد من المجموعات الفنية والتحف من العصر العثماني.

فقد حوى متحف القصر على مجموعة من الخزف والأواني الزجاجية والمنسوجات من العصر العثماني. ويضم أيضاً مجموعة من الأسلحة والدروع العثمانية، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات والمنحوتات.

مكتبة القصر: وهي موطن لمجموعة تضم أكثر من 38000 كتاب ومخطوط. وتشتمل المكتبة على كتبٍ نادرة وقيمة يعود العديد منها إلى العهد العثماني، وتضم أيضاً مجموعة من الخرائط والأطالس والوثائق التاريخية الأخرى.

ويذخر متحف القصر بمجموعة من الصور والوثائق المتعلقة بحياة السلطان عبد الحميد الثاني؛ تتضمن المجموعة صوراً للسلطان وعائلته، بالإضافة إلى وثائق تتعلق بعهده.

زيارة قصر يلدز

قصر يلدز مفتوح للجمهور للزيارات كل يوم ما عدا يومي الاثنين والخميس. يمكن للزوار القيام بجولة في القصر، والتي تشمل جولة إرشادية في مبنى القصر الرئيسي والحريم والمسرح والمباني الأخرى الواقعة على أراضي القصر.

وتعتبر الحدائق من أشهر أجزاء القصر. ففي هذه الحدائق العديد من الأجنحة والنوافير ومسارات المشي، مما يتيح للزوار التنزه في الحدائق والاستمتاع بالمناظر الجميلة للقصر والمنطقة المحيطة.

فيتجمع للزائر جمال المناظر الطبيعية والاطلاع على جانب من الجوانب الثقافية بزيارة متحف القصر الذي ضم العديد من المجموعات الفنية والتحف من العهد العثماني.

وكما ذكرنا سابقاً أن المتحف قد حوى على مجموعة من الخزف والأواني الزجاجية والمنسوجات والأسلحة والدروع من العصر العثماني، ويسمح للزوار أيضاً استكشاف مكتبة القصر بمجموعتها الضخمة التي تصل إلى أكثر من 38000 كتاب ومخطوط.

وللتذكير فإن القصر يقع في منطقة بشيكتاش في الجانب الأوروبي من اسطنبول، ويمكن للزوار الوصول إلى القصر بوسائل النقل العام، من الحافلات وسيارات الأجرة، توجد بالقرب من القصر محطة مترو أيضاً، أو من خلال الجولات اليومية ضمن مدينة اسطنبول الساحرة والتي تنظمها شركة إشراق طيبة للسياحة بسياراتها الخاص من نوع فيتو مارسيدس، مما يوفر وصولاً سهلاً للزوار.

خاتماً

فإن قصر يلدز هو مثال رائع للعمارة العثمانية وشاهد على التاريخ. فالقصر أحد الرموز الحية لثروة وقوة الإمبراطورية العثمانية، فقد كان ولا يزال أحد أشهر الوجهات السياحية في مدينة اسطنبول الساحرة.

لما في القصر من تنوع كبير بين استكشاف الحدائق الجميلة ومبنى القصر الرئيسي والحريم والمسرح والمباني الأخرى الممتدة على أراضي القصر. وكذلك متحف القصر بمجموعاته الفنية والتحف العثمانية، والسيراميك والأواني الزجاجية والمنسوجات والأسلحة والدروع، أما مكتبة القصر فهي  مصدرٌ قيمُ لأي شخص يهتم بالتاريخ والثقافة العثمانية.

وفي نهاية المطاف، يمكننا القول بأن قصر يلدز وجهة سياحية مميزة لا بد من زيارتها لأي شخص يزور اسطنبول.


اترك تعليقاً

Note: Comments on the web site reflect the views of their authors, and not necessarily the views of the bookyourtravel internet portal. You are requested to refrain from insults, swearing and vulgar expression. We reserve the right to delete any comment without notice or explanations.

Your email address will not be published. Required fields are signed with *