كل ما تريد معرفته عن إزمير

إزمير هي مدينة تقع في المنطقة الغربية من تركيا، وهي ثالث أكبر مدينة في البلاد، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 4 ملايين نسمة.

تشتهر المدينة بساحلها الجميل وتاريخها الغني وتراثها الثقافي، حيث أصبحت إزمير وجهة سياحية شهيرة على مر السنين بسبب عوامل الجذب فيها ومرافقها المتنوعة. سنستكشف في هذه المدونة أهم المناطق السياحة في إزمير وما الذي يجعل منها وجهة لا بد من زيارتها.

الموقع الجغرافي والمناخ

تقع مدينة إزمير على ساحل بحر إيجة التركي، وتحيط بها الجبال، وتتمتع إزمير بمناخ البحر الأبيض المتوسط بصيف حار وشتاء معتدل. إذ تقع المدينة على خليج، مما يوفر لها إطلالات جميلة على بحر إيجه. ويمتد ساحلها لأكثر من 600 كيلومتر، ويتألف من العديد من الشواطئ والخلجان التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

عوامل الجذب السياحي

إزمير مدينة ذات تراث ثقافي غني يعود تاريخه إلى آلاف السنين. إذ كانت مأهولة من قبل حضارات مختلفة، نذكر منها الإغريق والرومان والعثمانيون. فالمدينة حتوي العديد من المعالم التاريخية والثقافية التي تجذب السياح إليها.

1. بازار كيميرالتي  Kemeralti Bazaar

يعد هذا البازار سوقاً نابضاً بالحياة يعمل منذ القرن السابع عشر. يقع في قلب المدينة وهو وجهة شهيرة للسياح والسكان المحليين على حد سواء. فالبازار عبارة عن متاهة من الأزقة والشوارع الضيقة وتصطف على جانبيها المتاجر التي تبيع كل شيء من الهدايا التذكارية إلى السجاد التركي التقليدي، ويمكن للزوار استكشاف السوق والمساومة مع البائعين وتجربة الأطباق المحلية.

2. ساحة كوناك وبرج الساعة

ساحة كوناك هي الساحة الرئيسية في إزمير، وتقع في وسط المدينة، ويتمركز فيها برج الساعة الشهير، رمز المدينة الذي يعود تاريخه إلى العصر العثماني. يبلغ ارتفاع البرج 25 متراً وبه أربع ساعات، واحدة على كل جانب،  ويسمح للزوار الصعود إلى قمة البرج للحصول على مناظر بانورامية للمدينة.

3. متحف إزمير الأثري

والذي يعد من أكبر وأهم المتاحف في تركيا، إذ يضم القطع الأثرية من المدن القديمة في أفسس وبرغاموم وساردس وغيرها. ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من المنحوتات والفخار والفسيفساء، بالإضافة إلى قسم مخصص لتاريخ إزمير.

4. كاديفيكال Kadifekale

هو تل يطل على المدينة وكان ذات يوم معقلاً لمدينة سميرنا القديمة، ويستمتع الزوار باستكشاف أنقاض القلعة والمناظر البانورامية للمدينة وبحر إيجه. ويحتوي التل أيضاً على متنزه؛ مما يجعله مكاناً شهيراً للنزهات والمشي.

5. المصعد الأثري

وهو مصعد تم بناؤه في أوائل القرن العشرين لنقل الأشخاص والبضائع بين الأجزاء العلوية والسفلية من المدينة، وهي الآن منطقة جذب سياحي شهيرة توفر مناظر خلابة للمدينة والخليج، يوفر للزوار أيضاً الاستمتاع بتناول وجبة أو مشروب في المطعم الموجود في الطابق العلوي.

6. السنجاك Alsancak

هو حي في وسط المدينة معروف بالحياة الليلية النابضة بالحياة، يضم العديد من الحانات والنوادي والمطاعم التي تلبي جميع الأذواق والميزانيات. ويستمتع الزوار بالموسيقى الحية والرقص والاختلاط مع السكان المحليين والسياح الآخرين.

7. كوردون

وهو منتزه يمتد على طول الخليج ويوفر مناظر خلابة للبحر والمدينة، وهو مكان شهير للمشي والركض وركوب الدراجات، بالإضافة إلى الاستمتاع بتناول وجبة لذيذة أو شيء من المشروبات البارد أو الساخنة في أحد المطاعم والمقاهي العديدة الموجودة على طول الطريق.

8. إفسس

وهي مدينة قديمة تقع على بعد حوالي 80 كيلومتراً جنوب إزمير، كانت واحدة من أهم مدن الإمبراطورية الرومانية وهي الآن مقصد سياحي شهير، يقصدها السياح  لاستكشاف آثار المدينة، بما في ذلك مكتبة سيلسوس الشهيرة والمسرح الكبير، ويتضمن الموقع أيضًا معبد أرتميس، أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

9. البرغاموم Pergamum

وهي مدينة قديمة تقع على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال إزمير، كانت ذات يوم مركزاً رئيسياً للثقافة والتعلم وقد أصبحت الآن وجهة سياحية شهيرة. يمكن للزوار استكشاف ما بقي من آثار المدينة ، بما في ذلك Acropolis الشهير و Asclepion ؛ وهو مركز طبي كان في يوم من الأيام الأكبر في العالم القديم.

10. باموكَّالي

باموكَّالي موقع طبيعي يقع على بعد حوالي 250 كيلومتراً شرق إزمير، تشتهر بمدرجاتها من الحجر الجيري ، والتي تتكون من الينابيع الساخنة في المنطقة، ويتمكن الزوار من المشي على التراسات والسباحة في المسابح والاستمتاع بالمناظر الخلابة للمناظر الطبيعية المحيطة.

مقومات الإقامة في إزمير

يوجد في مدينة إزمير مجموعة واسعة من خيارات الإقامة، من النزل الاقتصادية إلى الفنادق الفاخرة، كما يوجد في وسط المدينة العديد من الفنادق ودور الضيافة التي تلبي احتياجات السياح، في حين أن المناطق المحيطة بها منتجعات وقرى سياحية توفر أجواءً أكثر استرخاءً.

نذكر لكم بعض خيارات الإقامة الأكثر رواجاً في إزمير وهي كما يلي:

1. هيلتون إزمير

فندق هيلتون إزمير هو فندق فاخر يقع في وسط المدينة، يوفر إطلالات خلابة على الخليج ويقع على مسافة قريبة من العديد من مناطق الجذب السياحي، ويحتوي الفندق على العديد من المطاعم ومركز اللياقة البدنية وسبا.

2. Swissotel Buyuk Efes

يقع فندق Swissotel Buyuk Efes الفاخر في وسط المدينة. يقدم مجموعة من وسائل الراحة ، بما في ذلك العديد من المطاعم، ومنتجع صحي ، وحوض سباحة، ويقع الفندق على مسافة قريبة من العديد من مناطق الجذب السياحي في المدينة.

3. كايا إزمير ترمال آند كونفينشن  Kaya Izmir Thermal & Convention

هو منتجع يقع على بعد حوالي 15 كيلومتراً من وسط المدينة، يوفر مجموعة من وسائل الراحة، ويشمل مسابح الترمال الحرارية، ومنتجع صحي، ومركز للياقة البدنية، والمنتجع وجهة شهيرة لمن يبحثون عن الاسترخاء والعافية.

4. فندق أنيمون إزمير

فندق أنيمون إزمير هو فندق أربع نجوم يقع في وسط المدينة، ويوفر غرفاً مريحةً ومجموعة من وسائل الراحة، ويتضمن مطعم وبار ومركز للياقة البدنية.

5. فندق Oglakcioglu Park Boutique Hotel

هو فندق ثلاث نجوم يقع في وسط المدينة. ويوفر غرفًا مريحة ومجموعة من وسائل الراحة، بما في ذلك مطعم وبار ومركز للياقة البدنية.

شبكة المواصلات

تمتلك إزمير شبكة مواصلات متطورة تجعل من السهل التنقل في جميع أنحاء المدينة والمناطق المحيطة بها، يوجد بالمدينة نظام مترو حديث، بالإضافة إلى شبكة من الحافلات وسيارات الأجرة. كما يمكن التجول سيراً على الأقدام والدراجات في وسط المدينة.

1. المترو

يتكون نظام المترو في إزمير من ثلاثة خطوط تغطي وسط المدينة والمناطق المحيطة بها، النظام فعال ونظيف وبأسعار معقولة، مما يجعله وسيلة نقل شائعة للسكان المحليين والسياح على حد سواء.

2. الحافلة

وشبكة الحافلات في إزمير أيضاًً واسعة النطاق وتغطي وسط المدينة والمناطق المحيطة بها، الحافلات تعمل بشكل منتظم وبأسعار معقولة، مما يجعلها وسيلة نقل شائعة لمن لديهم ميزانية محدودة.

3. سيارات الأجرة ( تاكسي )

تتوفر على نطاق واسع في إزمير وهي وسيلة نقل مريحة لأولئك الذين يفضلون خدمة أكثر تخصيصًا، يتم قياس الأسعار بنظام العداد، والسائقون صريحون ومفيدون بشكل عام.

4. الدراجة الهوائية

تمتلك إزمير نظامًا لمشاركة الدراجات يسمح للزوار والسياح باستئجار الدراجات واستكشاف معالم المدينة على عجلتين، وينتشر في المدينة أيضاً العديد من متاجر تأجير الدراجات التي تقدم مجموعة من الدراجات للإيجار.

5. سيارة خاصة

يعد استئجار سيارة أيضاً خياراً  جيداً لكل من يرغب في استكشاف المناطق المحيطة بإزمير، هناك العديد من وكالات تأجير السيارات في المدينة، والأسعار معقولة نوعاً ما. ومن الجدير  ذكره أن حركة المرور في وسط المدينة قد تكون مزدحمة؛ وقد يكون من الصعب العثور على موقف للسيارات.

6. الحافلات الخاصة من نوع مارسيدس VIP

وهي إحدى الخدمات التي تقدمها شركة إشراق طيبة للسياحة حيث يرافقكم سائق الحافلة طيلة فترة إقامتكم في إزمير – أو أي مكان ترغبون به ضمن تركيا – فيساعدكم في التنقل بين المعالم السياحة في المدينة ويعد هذا خياراً مميزاً لمن يبحث عن راحة البال وقضاء رحلة ممتعة دون الحاجة لقضاء وقت التخطيط لمجريات الرحلة فالسائق لديه الخبرة الكافية لتقديم أفضل البرامج في المنطقة.

في ختام مقالتنا اليوم نستنتج أن:

إزمير مدينة جميلة ذات تاريخ وثقافة غنية، وأنها وجهة سياحية شهيرة تقدم  الكثير لكل من يزورها استكشاف للعديد من مناطق الجذب فيها، من المتاحف والمتنزهات والمواقع التاريخية، والاستمتاع بلياليها النابضة بالحياة وطعامها اللذيذ وشعبها الودود.

كما أن إزمير تعد بوابة إلى المناطق المحيطة، على سبيل المثال مدينة أفسس القديمة ومدينة ألاتشاتي الخلابة والعجائب الطبيعية في باموكالي. ومن المفيد للزوار استخدام إزمير كقاعدة لاستكشاف هذه الوجهات، أو يمكنهم البقاء في المدينة والاستمتاع بكل ما تقدمه.

وعلى حد سواء كنت مهتماً بالتاريخ أو الثقافة أو الطبيعة أو مجرد الاسترخاء على الشاطئ، فإن إزمير هي وجهة لا ينبغي لك أن تُفَوِتَ زيارتها؛ فإنها مدينة ستأسر قلبك بكل تأكيد وتترك لك ذكريات لا تُنسى.


اترك تعليقاً

Note: Comments on the web site reflect the views of their authors, and not necessarily the views of the bookyourtravel internet portal. You are requested to refrain from insults, swearing and vulgar expression. We reserve the right to delete any comment without notice or explanations.

Your email address will not be published. Required fields are signed with *